الإثنين, 2025-06-16, 1:15 PM
هدى الضرعي
الرئيسية | دورة حياة برامج التدريب | التسجيل | دخول
قائمة الموقع
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
دورة حياة برامج التدريب
لتطوير وتنفيذ برامج التدريب يجب علينا استخدام نهجا منظما مرحليا للتأكد من أنه قد تم إنجاز كل مرحلة عمل في الوقت المناسب بمعايير صحيحة وباستخدام العدد المناسب من الموارد وفيما يلي سنقدم النموذج الأكثر استخداما في تصميم أنظمة التعليم والتدريب وهو نموذج أدي والذي يشمل خمس مراحل وهي كما يلي :ـ
  1. مرحلة تقدير الاحتياجات : وهي الخطوة الأولى في نموذج ادي للتدريب إذ تقدم معلومات أساسية يتم بناءً عليها الانتقال إلى مرحلة تصميم البرنامج التدريبي وهناك أنواع مختلفة من الدراسات وأساليب جمع البيانات بهدف انجاز تقرير الاحتياجات الذي يتضمن تحديد الفجوات في الأداء وأولويات وخطة التدريب لأنه من الضروري قبل البدء بأي تدريب أو تدخلات أخرى لتحسين الأداء أن يتم تحديد مشكلات الأداء القائم وتحليل أسباب هذه المشكلات بالإضافة إلى إجراء دراسة لتحديد احتياجات التدريب الحقيقية والإجابة عن سؤال لماذا هناك حاجة إلى التدريب ؟ـ
  2. مرحلة تصميم البرنامج التدريبي : حسب نموذج أدي يتم بناء هذه المرحلة بالاستناد إلى بيانات الأداء التي جرى جمعها خلال مرحلة تقدير الاحتياجات بالنظر إلى الاحتياجات التي تم تحديدها من خلال بيانات الأداء ذات الصلة في مكان العمل (تحليل الفجوة) والتي توفر بيانات المعرفة والمهارات للموظفين ثم نترجم هذه الاحتياجات إلى أهداف تدريبية تساعد في وصف الدورة التدريبية.ـ
  3. مرحلة تطوير البرنامج بشكل مفصل : الهدف من هذه المرحلة هو العمل مع خبراء مادة موضوع التدريب ووضع الموارد اللازمة مع بعضها البعض لتقديم تدريب فعال .ـ
ويمكن اختيار مواد التدريب أو تكييفها أو تطويرها وفقا لاحتياجات المتدربين إذ يوجد الكثير من المواد التدريبية المتوفرة من مبادرات ومشاريع سابقة ، فعلى خبير تطوير المواد التدريبية القيام بالبحث بما هو متوفر كي تقلل من الوقت المعطى للتطوير فعلى سبيل المثال يوجد دليل المدرب ودليل المتدرب للعديد من الدورات الإدارية ودورات القيادة والاتصال والتي يمكن شراؤها وتكييفها وفقا لاحتياجات المتدربين عند التنفيذ . أما في حالة عدم توفير مواد تدريبية تلبي احتياجات المشاركين في دورتك ينبغي شراء المواد أو القياد بتطويرها من قبل خبراء متخصصين في إعداد المواد التدريبية.وتشمل مخرجات مرحلة التطوير على الأتي:ـ
  • مرشد المدرب .ـ
  • مرشد المتدرب .ـ
  • مساعدات المدرب : وهي تتضمن شرائح العرض ، مساعدات سمعية أو بصرية أو أية مواد أخرى تدعم المدرب في إعطاء المحتوى .ـ
  • مواد مرجعية : وتتضمن سياسات و إجراءات ، أنظمة ، معايير ، كتب ، مقالات ، روابط تتعلق بالمدونات والموسوعات الالكترونية وغيرها .ـ
  • نموذج تقييم دورة تدريبية.ـ
ينبغي أن تطوّر المواد حالما تضع الخطوط العريضة لتصميم الدورة وتختار المواضيع وتحدد النشاطات وتختار نمطا أو آخر لتتبعه وأفضل الطرق المنطقية لتنظيم مادة دورتك هي أن تتكون من مقدمة وجزء مركزي وخاتمة ـ 
  1. مرحلة تنفيذ البرنامج للفئة المستهدفة : وتتضمن إعداد الأمور اللوجستية وانهاء كافة الترتيبات الإدارية قبل عقد التدريب ، التأكد أن الميسرين مستعدين جيدا ، تنفيذ جلسات التدريب حسب البرنامج التفصيلي للدورة ، تزويد المشاركين بمعلومات ومهارات اضافية تساعد على التنفيذ الفعال لبرنامج التدريب ،عقد التقييم على المستويين الأول والثاني.ـ
  2. مرحلة التقييم :وتهدف هذه المرحلة إلى قياس مدى تحقيق البرامج التدريبية للأهداف التي صممت من أجلها والتعرف على نواحي القصور في جزئياتها لعلاجها في الأنشطة اللاحقة . لذا فان عملية التقييم ذات طابع علمي بحثي بحت تهدف إلى تحسين أدوات ووسائل وتنظيم البرنامج التدريبي.ـ
ويتم عادة تقييم البرنامج على ثلاث مراحل هي : تقييم المحتوى التدريبي ، تقييم البرنامج أثناء التنفيذ ، تقييم البرنامج بعد التنفيذ .ـ
وهناك عدة مناهج لقياس اثر برامج التدريب كالمنهج المعياري ، والمنهج العملي التطبيقي ، ومنهج كيركباتريك ، وغيرها .ـ
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:
دليل تقييم برامج التدريب ، أ . نادية سعد ، فلسطين ، المعهد القضائي الفلسطيني ، (2012م).
 
طريقة الدخول
بحث
التقويم
«  يونيو 2025  »
إثثأرخجسأح
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية